كيفية تجديد الرخصة التجارية من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي

Guide to Renewing Your DED Trade License in Dubai
جدول المحتويات

رواد الأعمال الذين لديهم أعمال تجارية في البر الرئيسي لدبي يعرفون أن عليهم تجديد رخصهم التجارية، التي تصدرها دائرة التنمية الاقتصادية (DED)، كل عام.
في الإمارات العربية المتحدة، يعد تجديد الرخص التجارية في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية لتجنب العقوبات الباهظة والتداعيات السلبية الأخرى، مثل إدراج الشركة في القائمة السوداء، أو العقبات التي تحول دون توسيع نطاق الأعمال التجارية القائمة.

لحسن الحظ، فإن تجديد الرخصة التجارية في دبي أمر سهل ومباشر مع متطلبات المستندات الأساسية ويمكن أن يتم، سواء عبر الإنترنت أو شخصياً، لراحة جميع الشركات التي تم تأسيسها في الإمارات العربية المتحدة.

فيما يلي تفصيل لعملية تجديد ترخيص دائرة التنمية الاقتصادية المكونة من ثلاث خطوات:

الخطوة 1: تأكد من صحة عقد الإيجار

يبدأ العديد من رواد الأعمال الذين يفتتحون أعمالهم التجارية في دبي بعقارات تجارية مستأجرة كمقرات لشركاتهم.
عند تجديد رخصة دائرة التنمية الاقتصادية، يجب على أصحاب الأعمال التجارية التأكد أولاً من عدم انتهاء عقود الإيجار لعقاراتهم المستأجرة.
إذا كانت هذه هي الحالة، يجب أولاً تجديد عقود الإيجار وعقود الإيجاري المقابلة لها وتصديقها من قبل مؤسسة التنظيم العقاري.

  • الأوراق المطلوبة: لتجديد العقود، هناك حاجة إلى المستندات التالية: جواز سفر المستأجر وتأشيرة الدخول والهوية الإماراتية، وعقود الإيجار وسندات ملكية العقار المستأجر، وفاتورة مرافق أو إيصال توصيل حديث، وجواز سفر المالك والرخصة التجارية الصادرة لصاحب العمل.

الخطوة 2: تقديم موافقات الترخيص، عند الاقتضاء

بالنسبة لأنواع معينة من الأنشطة، يجب على رواد الأعمال الحصول على موافقات الترخيص من السلطات المختصة قبل أن يتمكنوا من فتح شركة في دبي.
ويجب تقديم موافقات الترخيص هذه عند تجديد ترخيص دائرة التنمية الاقتصادية.

مثال على ذلك:

  • في حالة الأعمال التجارية المتعلقة بالنقل، تتولى هيئة الطرق والمواصلات إصدار الموافقات على التراخيص.
    تنطبق السياسة على وجه التحديد على الشركات التي تقدم واحدة أو أكثر من الخدمات التالية: خدمات سيارات الأجرة، وخدمات السيارات الفاخرة، وخدمات تأجير السيارات، وخدمات النقل غير الطارئة، ومشغلي الرحلات الخارجية ومشغلي الرحلات الداخلية.
  • ومن بين الشركات الأخرى التي قد تحتاج إلى موافقات على الترخيص شركات الرعاية الصحية، التي ستحتاج إلى موافقة هيئة الصحة بدبي، وشركات الاتصالات التي ستحصل على موافقة هيئة تنظيم الاتصالات، وغيرها.

حزم تأسيس الشركات

الخطوة 3: التقدم بطلب تجديد الترخيص

بعد تجديد عقد الإيجار والحصول على الموافقات اللازمة للحصول على رخصة تجارية في دبي، تتضمن الخطوة الأخيرة تقديم المستندات المطلوبة.

وتشمل هذه:

  • جواز السفر
  • نسخ من التأشيرات والهوية الإماراتية لجميع شركاء العمل,
  • شهادة عدم ممانعة من وكيل الخدمة المحلي (إن وجدت)، و
  • مذكرة ارتباط موقعة (MOA).

يوصى أيضًا أن يقدم صاحب العمل جميع المستندات المطلوبة لكل خطوة من الخطوات السابقة، بالإضافة إلى نسخة من الرخصة التجارية للشركة الأم، في حالة الشركات الفرعية.

يمكن أن يتم هذا التقديم إما باستخدام بوابة الخدمات الإلكترونية لاقتصادية دبي عبر الإنترنت أو تطبيق الأعمال في دبي.
بدلاً من ذلك، يقبل عدد من المواقع الفعلية طلبات تجديد الترخيص.
وتشمل هذه المواقع أكثر من 30 مركز خدمة معتمد، وبعض مكاتب المحاماة، وصالة السعادة التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في قرية الأعمال.

بعد تقديم المستندات، يتم إصدار قسيمة دفع أو رقم معاملة لصاحب العمل التجاري، والتي يتم استخدامها وقت دفع رسوم التجديد.

هل تحتاج إلى المزيد من الإرشادات حول تأسيس شركتك في دبي؟
خبراؤنا في
منطقة الحسم أن تجيب على جميع أسئلتك. اتصل بنا الآن على +971 4 581 3618 4+ أو [email protected] لحجز موعد.

احجز استشارتك المجانية
عاود الاتصال بي خلال 60 ثانية